القائمة الرئيسية

الصفحات

التفاوض على الراتب طرق جديدة تعرف عليها

التفاوض على الراتب مهارة يمكن ان تتعلمها لتحصل على اعلى راتب مستحق لك وللوظيفة وهي مهارة تحتاج لتنميتها لتتمكن اخذ راتب عادل تستحقه سوف نستعرض طرق المفاوضات وكيف تتعامل على ارض صلبة وسنكشف اسرار الموارد البشرية وكيف تعرف الشركة الجيدة في دفع الراتب من الشركة السيئة.  


كيف تتفاوض على راتب جيّد؟

هذا السؤال له إجابات كثيرة فلنبدأ أولا لتعريف الراتب (بالنسبة لقانون العمل المصري رقم 12 لسنة 2003) "كل ما يحصل عليه العامل لقاء عمله، ثابتاً كان أو متغيراً، نقداً أو عين" ومعني هذا ان الراتب يتضمن المزايا والانتقالات والمنح والارباح الثانوية وعليك في الراتب أيضا ان تحتسب أي مؤثر ضمن الراتب على سبيل المثال إذا كنت تعمل في شركة لبيع منتجات ومن ضمن المميزات ان تحصل على منتجاتها بتخفيض فهذا تعتبر ميزة تؤخذ بعين الاعتبار.

ولذلك



قبل مقابلة العمل لابد من السؤال عن الشركة بشكل جيد والبحث عن طريق الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي وتقوم بالبحث عن موظفين حاليين او سابقين يعملون بها لتعرف منهم أكثر عن المميزات التي تعطي لهم. ووضع في الاعتبار كل التفاصيل ضمن الراتب مثل التامين الصحي يوجد وسائل مواصلات يوجد خط هاتف وضع في حسبانك أي ميزة تعفيك من دفع المال حتى لو كانت فنجان قهوة.

تقييم نفسك وراتبك الحالي



قبل التفاوض على الراتب والبحث عن وظيفه قيم نفسك والتقييم يكون على حسب سنوات الخبرة والكورسات والشركات التي عملت بها وعلمك الذي اكتسبته من خلال تطوير نفسك وهل انت قوي في اللغات الأجنبية وبعد التقييم ابحث عن علاقة بين مميزاتك والوظيفة المطلوبة مثلا انت ماهر في اللغة الإنجليزية ولكن الشركة لا تحتاج الي هذه المهارة ومن ناحية اخري انت ماهر في برنامج EXCEL والوظيفة معتمدة بشكل كلي على البرنامج فهنا الامر يختلف وبعد كل ما سبق قيم راتبك الحالي مع مميزاتك وشركتك وهنا سؤال يطرح نفسه هل راتبي عادل مع وظيفتي ومهاراتي؟

الإجابة على السؤال السابق تكون لا بشكل كبير لأنها إذا كانت نعم (الراتب عادل) فيكون اسبابك في ترك الوظيفة ليست الراتب وهنا يكون الامر مختلف وسنشرح في مقالات قادمة عن أسباب ترك الوظيفة. اما عن سؤال الراتب فقم بالبحث على الانترنت لمعرفة ثمن الوظيفة الخاصة بك وابحث في أفضل موقع توظيف او أشهر موقع توظيف والحد الأدنى والحد الأعلى لها وإذا كان هناك شيء ينقصك فتمرن عليه وحاول اتقانه قدر الإمكان.

الانتهاء من تقيم نفسك

بعد ما سبق قد انتهيت من تقييم نفسك ووظيفتك والشركة التي تقوم بالتقديم فيها وأصبح لديك صورة واضحة لاين تقف، فعليك أولا إذا كان راتبك الحالي اقل من السوق فأخبر الشركة الأخرى بان راتبك اعلى على سبيل المثال إذا كنت تتقاضي راتب 3000 الاف جنيه والوظيفة تستحق 5000 الاف جنيه فالتخبر الشركة الثانية ان راتب 5000 الاف او 4500. واحذر ان تبالغ في الراتب لان هناك اسأله ستكون في رأس مسئول الموارد البشرية وهو إذا كان راتبك مرتفع فلماذا تريد ترك عملك وسيعطي انطباع أنك تلهث وراء المال وهذا يعني إنك ستترك أي مؤسسة في حالة وجود زيادة واحرص على عدم ذكر راتبك الحالي لان هذا أيضا سيوحي بأنك تقبل أي راتب او إنك موظف ضعيف ولهذا السبب تقبل بهذا المبلغ الزهيد. واحذر ان تبالغ في الراتب لان في بعض الأحيان يكون مسئول الموارد البشرية على علم بشركتك او ان كان يعمل بها ويعلم ان الرقم الذي وضحته غير صحيح هذا سيستفزه وسيبحث وسيعلم متوسط الرواتب في شركتك وستكون هنا في ورطه اما إذا وضحت راتب مقبول فمسئول الموارد البشرية يعلم كل العلم انه ليس صحيح سيتفهم الامر وأيضا سيحاول مساعدتك او على الأقل لن يقوم باي عمل سلبي اتجاهك.

التفاوض على الراتب



اقرأ الإعلان المطلوب جيدا واعرف الوصف الوظيفي وبعد ذلك اسال عن الميزانية للراتب (احيينا تكون غير معلنه) وبعد تقييمك للشركة ستعرف متوسط الرواتب بها وبعد ذلك ضع الرقم المناسب والأفضل ان يكون رقم غير ثابت بمعني انه بين ألف لألفين وهناك بعض مسئولين الموارد البشرية الذين يتلاعبون في هذا الامر بان يخبرك جزء من مهام الوظيفة وعند توضيح راتب ويتواصل معك يحدد لك الراتب المتفق عليه في المقابلة او يزيد عنه شيء بسيط وكأنه عمل لك خير ولتتخطي هذا الامر اسال عن مهام الوظيفة ولمن سترسل تقاريرك؟ هل يوجد عمال تحت اشرافك؟ كم عددهم؟ حجم المسئوليات؟ إذا وجدت مسئول الموارد البشرية لا يعطيك هذه المعلومات وهذا يحدث كثير فالحل ان تعطي رقم غير نهائي بمعني ان المهمات كذا وكذا وكذا وسالت انت الأسئلة السابقة فلم تجد اجابه واضحة فأخبر المسئول إنك لن تقبل بأقل من 3000 جنيه، على سبيل المثال، ولكن الرقم هذا ليس نهائي فانت تريد معرفة هل يوجد مواصلات تأمين طبي لمن سأرسل التقارير وعند معرفة كل هذا ستقوم بإعطاء إجابة نهائية عن السؤال.

أشياء مهمة تأخذ في الاعتبار



ضع في اعتبارك اسم الشركة التي تعمل بها والشركة التي ستذهب اليها هل هي شركات قمة ام متواضعة محلية ام عالمية هناك شركات لها هيكل وظيفي واضح وفى الغالب يكون عادل وهنا لن تحتاج لتفاوض لأنه من البداية يخبرك الراتب اذا احسست بتلاعب فلا انصحك بالذهاب الي الشركة الأخرى اسال جيدا على سمعة الشركة اسال عن الوظيفة الموجودة لماذا وجدت هل هناك موظف استقال ام ترقية ام هناك توسعات والاجابة لا تحصل عليها من خلال موظف التعينات لأنه كل ما يرده هو ملء الوظيفة الشاغرة جد الإجابة من الموظفين الحاليين او السابقين ابحث إعلانات التوظيف للشركة كل هذا يساهم في التفاوض واخر سر اريد ان اخبرك به عزيزي القارئ عندما تتفاوض وانت في وظيفة حالية تكون لك اليد العليا في التفاوض اما اذا كنت بلا وظيفة ستكون انت الطرف الضعيف وفق الله الجميع.

 


مواضيع قد تهمك

أنت الان في اول موضوع
التنقل السريع