القائمة الرئيسية

الصفحات

البحث عن عمل؟ كيف تعرف الوظيفة المناسبة لك؟

البحث عن عمل هل تعرف الوظيفة المناسبة لك؟ هذا السؤال بالغ الاهمية ولا يجيب عليه إلا القليلون الناجحون فى حياتهم الشخصية.


وظائف

للأسف تجد الشخص يبحث الوظائف ويذهب إلي امكان للبحث عن عمل ويذهب إلى محركات البحث يكتب فيها ابحث عن عمل وتظهر له عشرات نتائج  اليحث من الوظائف فى بلدة والوطن العربي ويمكن العالم كله ولكن هل فكرة ولو لمرة واحدة ما الوظيفة التى تناسبك والبلد التى تناسب عملك؟ هل انت تقوم بالخطوات الصحيحة؟ وهل عندما تقرأ الصحيفة وتذهب إلى قسم الوظائف الشاغرة ما هي الوظائف التى تبحث عليها عينك؟ هل تبحث عن المال؟ ام تبحث المكان؟ تريد العمل مع الناس؟ ام تريد العمل منفردا؟

الأسئلة التى بالأعلي كلها تحتاج إلى اجابات مطولة ولذلك سوف نجاوب على الاسئلة ولكن بشكل منفصل وذلك لحيوية كل سؤال ونحن هنا فى مرحلة مهمة قبل البحث عن الوظائف وسؤال سيحدد الكثير لك ما تخصصك وهل تريد العمل به؟ ما هي قدراتك فى المجال التى تبحث عنه؟ هل قمت بتقيم نفسك او هناك شخص قد قيمك؟ فقبل البحث عن وظيفة لبد من تقييم لنفسك واسأل شخص يعرفك وأنت تعرف انه سيجيبك بأمانة وخبرة وبدون تحيز فمثلا من الممكن ان تكون شخصية عصبية وانت لا تدرك ان عصبيتك لاتأهلك لأي وظيفة تتعلق بالتعامل مع الناس وخاصة لو انت تتعصب بدون تحكم فهناك اشياء لا ندركها عن انفسنا بشكل صحيح والنصيحة الاخري بعد تخرجك هل قويت نفسك فى مجالك ولا يقصد هنا الذهاب إلى مراكز (كورسات) بل تستطيع ان تتقوي عن طريق التدريب فى الشركات والقراءة وتكوين الصداقات.

البحث عن وظيفة


هل لديك مهارات اضافية غير التعليم فهناك اشخاص تكون مؤهلاتهم الاخري حسن المظهر وهناك من يكون لديهم لباقة فى الكلام وهناك من يتقنون اللغات الاجنبية او لديهم سرعة التعلم او لديهم هدوء وتحكم فى انفعلاتهم وكل هذه المهارات يمكن ان تكتسب كمهارات الاتصال مع الاخر ومهارة والانصات والسؤال التالي هل تسمح لك الظروف بوظيفة خارج بلدك او حتي مدينتك او حتي الحي الذي تعيش  فيه فقبل الوظيفة لابد من تحديد كل من مهاراتك ،قدراتك ،امكانياتك العقلية والعلمية وأيضا النفسية.

هناك أسئلة شائعة في المقابلات الشخصية لابد من سؤالها وأولها  وأشهرها وهو عرّف نفسك؟ او كما يقال لك introduce yourself? والاجابة هي ان تكون اختصار لسيرتك الذاتية ولا تطويل فيها بل احكي عن نقاط القوة والمشكلات التى قابلتها وكيف تغلبت عليها وكيف كنت تتعامل مع الضغط الذي يحدث فيها وما انجزته وابتعد عن سردها لأنه بكل بساطه لديه نسخه فحاول ان توفر عليه القراءة واحكي عن المناصب التي شغلتها والسؤال الثانى هو لماذا قد نعينك معنا؟ او ما الذي يجعلك مؤهل لهذا المكان؟ وركز هنا على نقاط قوتك وخبراتك التي تتوافق مع الوظيفة وما الذي ستضيفه لهذا المكان واين ستصل به؟

السؤال الثالث تحدث عن نقاط قوتك ونقاط ضعفك؟ حاول ان تجد نقاط القوة المقترنة بالعمل او صناعة العمل مثل لو كنت تتقدم للعمل في فريق حاول ان تظهر المرونة التى بداخلك وفن الاستماع واظهر تقبل رأي الاخر وقدم ايضا ادله على هذا من خبرتك المهنية وعند التحدث عن نقاط ضعفك تجنب قول لا يوجد فهذا سيجعلك في ورطة لأنه ليس هناك شخص على خلق على الأرض خالي من نقاط الضعف وتجنب الكلمات مطاطة كالطيبة وحب العمل فكن واقعيا وصادق ولا تقل عيب يتعارض مع الوظيفة مثلما تكن متقدم لوظيفة خدمة عملاء وتقول ان عيبك هو العصبية.

المقابلة الشخصية


 نصائح هامة للمقابلات الشخصية  


البحث عن عمل بدايتها المقابلات الشخصية هي الخطوة الاولي للوظيفة أو كما تسمي انترفيو ولكن هناك طرق واساليب محددة ونصائح مهمة لابد للمرشح أو المتقدم ملم بها لكي تستطيع اجتياز المقابلة بشكل جيد والحصول على الوظيفة ولك ان تعرف عزيزي القاريء ان هناك موظفين اكفاء فعلا ويستحقون الوظيفة ويكونوا الانسب ولكن سرعان ما يخطئون او يقومون بفعل اشياء لا تجعلهم يحصلون عليها سواء على عمد أو بدون قصد سوف نعطيك الكثير والعديد من نصائح مقابلات شخصية ولن يكون هذا المقال الاول حول الوظائف فقط وكيفية الحصول عليها بل تابع فقط الموقع وستجد كل ما يهمك ويلهمك فى عالم الوظائف ولن نتوقف على الحصول عن الوظيفة فقط بل كيف تطور ذاتك  وكيف تجعل النصر حليفك والان مع المقابلة الشخصية نصائح عامة لأي وظيفة واول نصيحة اعلم انك من يدير هذه المقابلة.

قبل البدأ فى المقابلة اسأل نفسك هذه الاسئلة وجاوب عاليها بصراحة شديدة لماذا تتقدم إلى هذه الوظيفة؟ لماذا تتقدم إلى هذه الشركة؟ ما الذي تريد الحصول عليه منها؟ ما الذي ستخسره عند التقدم لها وما الذي ستحصل عليه عند قبولك فيها؟ أما عن النصائح فأولا الثقة بالنفس وتظهر فى كلماتك وصوتك وحركة جسدك وطريقة عرضك وتعبيرك عن ما بداخلك وتستطيع التغلب على هذا الامر بأن تكون محدد لمسارك وحياتك وان تعرف بالتحديد ما الذي تريده مع وصف نفسك بشكل ايجابي وضع فى عقلك نقاط قوتك وقوة شخيصتك وسلط الضوء على اهم ما انجازت فى حياتك العملية أو الخاصة وتحدث عن عملك الماضي وانجازاتك فيه ولماذا كنت مؤهلا له واحكي بعض عن قصص نجاحك باختصار ولكن ركز على القصص التى تدعم تقدمك للوظيفة وكن صادق عند التحدث فى نقاط ضعفك وتقبل أي نقد بناء اذا وجه لك وقم بإجابات قصيرة غير مطولة ووضح انك تسعي للقضاء عليها وبين انك تستمع للرأي الاخر وتتقبل الافكار التى تختلف عنك واقنع الشخص الذي يقوم لك بالمقالة بأنك تتعلم من اخطائك السابقة.

حاول ان تصف مهارة او اثنين تتعلق بالوظيفة مع تجنب الكلام بالعام وكون دقيق وقدم نمازج محددة وتحدث بصراحه ولا تكن متكبر واذكر ملاحظة الاخرين التى اعطت عملك نقاط قوتك وحاول ان تعرف الصفات الجيدة لمن يرشح للوظيفة ويكون لها تأثير فى اسلوب القيادة الخاصة بك وقم بمناقشة الانشطة والهوايات التى تستهويك وكذلك الاشياء المفضلة لديك وحاول ان تتجنب النقاش او الحديث عن اي انشطة سياسية او دينية قد تخلق صراع فى المقابلة وكن صادق وصريح وايضا ايجابي. تجنب تماما ذكر اي صراع حدث فى الماضي وحاول ان تسلط الضوء على الايجابيات والدروس المستفادة. قبل المقابلة جهز قصة توضح اسباب اهتمامك بالمجال الوظيفي الذي تتقدم إلية تحديدا الصناعة وقم بخلق وصل بين الوظيفة الحالية والتى تقدمت لها واجعل الحرص على العمل محور الكلام الرئيسي الذي تلمح له طول المقابلة.

الحصول على وظيفة


قبل البدأ فى المقابلة تدرب عليها فالممارسة تزيد الثقة فى النفس وتأكد من الخطوط العريضة لردك على اسئلة مقابلات عمل والحرص على توقع اسئلة الانترفيو المحتملة ويمكنك ذلك من خلال البحث على شبكات الانترنت ومن ثم اعد جواب فعّال خاص بك انت وكن على اتم الاستعداد لإقناعهم انك الشخص الانسب للوظيفة ويري من يجري المقابلة هذا من خلال التحضير الجيد من معرفة نفسك ومعرفة الشركة وقبل البدأ اقرا طلبك وسيرتك الذاتية واعرف تفاصيلها بشكل كامل مع التأكد من صحة المعلومت وحداثتها وعليك الانتباه للانطباع الاولي فهو يتشكل فى اول 30 ثانية وهو ما يحدد عليه باقي المقابلة واذا كان الانطباع الاول سيء فهناك مجهود مضاعف يجب ان تقوم به لتعديل وجهة نظر من يقوم بالمقابلة وصافح مدير المقابلة بحرارة و ابتسم فى بداية المقابلة وحافظ عليها وحافظ ايضا على التواصل البصري. اجلس مسترخي واجعل حديثك واضح ولا تسرع فى الكلام وحاول ان تحدد مشروع او افكار لتطوير الشركة ويمكنك هذا من خلال البحث على الانترنت على خطط التطوير وكل ما قلته فى المقابلة اعلم انه وعد عليك الايفاء به.

وظائف خالية


كل هذه النصائح ليست لشخص او وظيفة واحدة من الوظائف بل لكل الوظائف الشاغرة بغض النظر عن مكانها سوا فى وظائف مصر او الامارات او وظائف السعودية وضع فى عقلك أن الحصول على الوظيفة واجتياز المقابلة ليس صعبا ولا يستحق كل الافكار السلبية التى فى عقلك وكل ما عليك فعله هو تحديد وظائف خالية تناسبك واعلم ان هناك عشرات مواقع التوظيف ويوجد صحيفة وظائف لكل بلد تقريبا ولكن الحصول على الوظيفة هو ما لا تجده على صفحات الانترنت او الصحف العامة او الخاصة من خلالنا سوف نعطيك نصائح للوزائف وهل تعرف اي وظيفة مناسبة لك.

التنقل السريع